| البداية | القسم الكردي |تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الارشيف

 

 تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

البحث



القسم الثقافي

 
جمعية نوبهار تكلل حفل خيري لكوباني بالنجاح

منذ الأمس النرجسي

لماذا يجب أن نقرأ الكتب ؟

كُرة الموت الهلامية

أمِّي تحت الأنقاض

اشتاقك في هديل احتراقي

أَوَ تعودُ..

 
رحيل إسماعيل عامود.. شاعر التسكع والمشاكسة, بعد سبعين عاما مع الشعر

تعالوا إلى لُعبةٍ أُخرى

 
النص الكامل لــ حوار بينوسا نو مع الأديـبــة «بونيا جكرخوين»

مقالات: الكتابة مرآة النفس وسحرها
 
الأثنين 02 اذار 2015 (62 قراءة)
 

ماريا عباس

الكتابةُ شيء وأن تكونَ قادراً على منح كلماتك حياتاً ومعنى شيءٌ آخر، وإنَّ أجمل وأعظم ما تُقدمهُ لغيرك ليس أنْ تجعلهُ يقرأ ما كتبت بقدرِّ ما أن تمنحهُ شعوراً بأنكَّ قد كتبت إحساسه الذي عجِزَ هو عن التعبير عنهُ، فالكتابة أمانةٌ والتزام وارتقاءٌ بكلمة الصدقّ حتى تستطيع إدراك التغيير والتأثير الذي ترغبُ في الوصول إليهِ حقاً .
لذلك فرضُ الكتّاب ووسائلُ الإعلام ضغوطاً كبيرة علينا من أجل إقناعنا بما يطرحون، مما يُفقدنا التوازن بين الحقيقة وبين ما يصل إلينا عبرَ وسائلهم السمعية والبصرية، فالحياةُ تبدو صعبةً في عالمنا الواقعي بالرغم من بساطتها، نفقد أحباءنا، ونقع في مشكلاتٍ لا حصر لها، ويكذبُ علينا الآخرون ونتعرضُ للخداع والتضليل، 

 

التفاصيل ...

خاطرة: آذار الولادة والرحيل
 
الأحد 01 اذار 2015 (78 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد 

في بدايته الرحيل ... وفي نهايته الولادة ... كردي أنت بامتياز يا آذار الكورد ...
لن أعرج على محطات الألم فهي كثيرة
ولن أعدد محطات الفرح فهي أكثر
لكنني أستذكر الراحل الكبير
ومعه شهداء حلبجة والأنفال
شهداء الكورد وكوردستان
شهداء البيشمركة الذين صدقوا الوعد
شهداء الملعب البلدي في قامشلو

 

التفاصيل ...

اخبار: الروائي والأديب الكردي العالمي يشار كمال وداعاً
 
الأحد 01 اذار 2015 (73 قراءة)
 

تلقت رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بألم نبأ رحيل الروائي و الكاتب الكردي يشار كمال"1923-2015" في أحد المستشفيات التركية.  ويعد الكاتب الكبير كمال أحد أقدم كتاب القصة  والرواية والمسرح وأدب الأطفال في تركيا ، وقد كتب أعماله جميعها باللغة التركية، وهو من الأصول الكردية، وشخصيات معظم أعماله كردية، وإن كان قارئه الكردي  قد توخى منه المزيد من التركيز على هوية إنسانه، ككاتب كردي عالمي، محسوب على الأدب التركي، باعتباره لم يكتب بلغته الكردية الأم.

 

التفاصيل ...

اخبار: من أجل كرامة النساء
 
الجمعة 27 شباط 2015 (50 قراءة)
 

 أطلقت الشبكة الدولية لعمل المجتمع المدني ICAN حملة لإنهاء العنف ضد المرأة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، حيث التقى الناشطون المشاركون في الشبكة الدولية لعمل المجتمع المدني، في مدينة شيلا التركية عام 2014, وتم خلالها تشكيل فريق عمل من أجل منع ومعالجة العنف الممنهج ضد المرأة, ويمثل الهدف الرئيسي لهذه الحملة لفت الانتباه إلى القضايا التي تقلل من كرامة المرأة في كافة جوانب الحياة، 
على ان يتم التركيز خلال الحملة المقامة من أجل المرأة السورية على دراسة الحالات المستجدة, والتي تكفلت منظمة حقوق الانسان في سوريا- ماف  بتغطيتها.
انطاكيا الاثنين 23 شباط 2015

 

التفاصيل ...

اخبار: منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف تحيي اليوم العالمي للغة الأم
 
الأثنين 23 شباط 2015 (125 قراءة)
 

تجسيداً لدعوة منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف للقوى والمنظمات وهيئات المجتمع المدني للاحتفال باليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف 21شباط من كل عام ,وتماشيا مع دعوة منظمة (اليونسكو) لكل الشعوب والدول بإحياء هذا المناسبة قامت منظمة ماف بعدة نشاطات بتاريخ 2122015 :
1- إعدا د وطباعة ونشر بيان عن هذا اليوم  وأهمية الاحتفال به, والتركيز على المناسبة ودلالاتها، وكون اللغة الأم تشكل تاريخ وتراث ومخزون  وحاضر ومستقبل أية أمة واسهاماتها في الحضارة الإنسانية, كما ذكرت المنظمة في بيانها أهم العهود والمواثيق الدولية التي تحفظ حق كل أمة في لغتها, ثم تطرقت الى أهمية أن يحتفل الكرد كغيرهم بهذه المناسبة, رغم تعرض اللغة الكردية ومنذ مئات السنين للإنكار ومحاولات الطمس, وناشدت المنظمة الجميع بضرورة تخليد ذكرى أولئك الأوائل الذين خدموا في هذا المجال  منذ مئات السنين وضرورة اعلان جوائز بأسمائهم وتكريم العاملين في هذا الإطار ممن ما زالوا أحياء بيننا.

 

التفاصيل ...

خاطرة: الابيضان
 
الأحد 22 شباط 2015 (85 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد 

نصر الدين وبافي " بيران "
ملحاً كان الأول
وسكراً كان الثاني
اغتيل الأول
وغيّب الثاني
كان الأول عقبة فأزيلت
وكان الثاني شوكة 
فجردت من الأبر
والتقت الإرادات
فكان ما كان

 

التفاصيل ...

مقالات: الكتابة أخلاق وفنّ وسلاح النّصر
 
السبت 21 شباط 2015 (91 قراءة)
 

نارين عمر

إذا كانت الكتابة أخلاقاً وفنّاً وأدباً فلا بدّ لكلّ مَنْ يلجُ عوالمها أن يكون متمتّعاً بقدْرٍ لا بأسَ به من هذه المقوّمات والمفاهيم ليكون قادراً على البقاءِ فيها كشخصٍ مرّحبٍ به لأطول فترةٍ ممكنة قد تطولُ مع طول عمره في الحياةِ أو قصرها, بل قد تطولُ وتدومُ حتّى بعد رحيله عن عالمنا الدّنيويّ.
الكتابة كونها الأخلاق والفنّ والأدب معاً تعدّ من أصعب المهن أو النّشاطات أو الهوايات أو المواهب التي يسعى إليها الإنسان, وفي الوقت نفسه تعدّ من أسهلها أيضاً, أيّ ينطبقُ عليها المثل القائل "السّهل الممتنع", لذلك قبل عام 2011م أي قبل هبوب الرّياح والعواصف البشريّة التي حلّتْ بالكثير من مناطق الشّرق ومن ضمنها منطقتنا كان الشّخصُ منّا ينتظرُ وينتظرُ طويلاً, ويعدّ من الواحد إلى المليون, بل والتّريليون حين كان يفكّر بالولوجِ إلى هذا العالم, وحتّى مَنْ كان يدخله متسلّلاً كان يقعُ ويسقطُ سقطة لا قيام أو قومة له.

 

التفاصيل ...

اخبار: حملة «اعدلوا فيما بينكم» باللغات العربية والكُردية والسريانية
 
السبت 21 شباط 2015 (98 قراءة)
 

ايماناً منا في مركز التآخي Birati للديمقراطية والمجتمع المدني بعالمية حقوق الإنسان وعدم قابليّتها للتجزؤ وترابطها الوثيق بتحقيق مجتمع سليم خالي من العنف عبر ترسيخ مفاهيم العدالة الاجتماعية وصون ركائزها المجتمعية المعتمدة على المساواة في الفرص والتكافؤ فيها , ورغم الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان التي تشهدها بلادنا, إلا أننا نؤمن بأن نشر ثقافة حقوق الإنسان والتوعية بها هي حجر الأساس لبناء مجتمع سليم قادرٍ على تخطي عتبة الدماء الغارقة فيها البلاد.
أعلنت الأمم المتحدة 20 شباط من كل عام يوماً عالمياً للعدالة الاجتماعية, حيث أطلقنا في برنامج التوعية الحقوقية للمجتمعات المحلية حملةً بعنوان (اعدلوا فيما بينكم) باللغات العربية والكُردية والسريانية.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: «فوق ألسنة اللهب» رواية مشتركة لكل من د. محمد محمود ونادية خلوف
 
السبت 21 شباط 2015 (94 قراءة)
 

صدر عن دار نون للطباعة والنشر الرواية المشتركة بعنوان “فوق ألسنة اللهب” لكل من د. محمد محمود الطبيب الكردي المعروف في وسط المعارضين الكرد والسوريين و”نادية خلوف” الأديبة والحقوقية والمعارضة السورية المعروفة, الرواية صدرت في تركية حديثا.
رواية تناولت الثورة السورية برؤيتين ادبيتين سوريتين جمعهما الهم المشترك رغم مسافات المكان عامودا التي ينحدر منها د.محمد محمود والسلمية التي تنحدر منها نادية خلوف.
وجاء على لسان صاحب دار النسر -دار نون- عن الرواية بقوله”: لطالما ابدع الأطباء الذين اختاروا أدب القصة و الرواية هواية و متعة و استراحة من عناء مهنتهم الشاقة, بل لعل بعضهم كان رائدا في هذا المضمار و حسبنا الاشارة إلى الأدبين الرائدين : المصري “يوسف ادريس” و السوري “عبدالسلام العجيلي” …

 

التفاصيل ...

اخبار: محاضرة حول تطور و أهمية اللغة الكردية
 
السبت 21 شباط 2015 (87 قراءة)
 

بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم يقيم اتحاد كتاب الكرد-سوريا (فرع قامشلو ) محاضرة حول تطور و أهمية اللغة الكردية 
يلقيها الأستاذ درويش غالب درويش و ذلك في قاعة مكتب اتحاد الكتاب الكرد - سوريا فوق مخبر فريد الطابق الثاني
 يوم السبت /21-2-2015 / 
الساعة الحادية عشرة صباحاً . 

 

التفاصيل ...

خاطرة: «أبو شنكل»
 
الخميس 19 شباط 2015 (121 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد 

يحرق الغابة
يرحل
والمخاتير نيام
وصراخ الناس يعلو
والشكاوى تتعالى
همها أن تبلغ أسماع المغيث
" يا مغيث "

 

التفاصيل ...

مقالات: الرئيس البارزاني في مؤتمر ميونيخ
 
الأثنين 16 شباط 2015 (165 قراءة)
 

أديب سيف الدين

مشاركة المناضل الرئيس مسعود البارزاني ووجوده في مؤتمر ميونيخ للسلام والأمن العالمي وبحضور تسعون دولة وعشرون رئيس.. وعلم كوردستان ترفرف بين أعلام دول العالم هي من كبائر المعاني ودلالات لا تُقدرْ, سيكتب لها نصراً للشعب الكوردي وتاريخهِ المعاصر .. ويعززَ من مكانة الشعب الكوردي وتعريفه بالعالم ماضياً وحاضراً.. وخاصة أقليم كوردستان في علاقاته السياسية والدولية, مما سيساعد في تمتين وتوسيع وتوثيق الاتصالات واستمرارها والتعاون والتفارب منها واليها, في جميع المجالات سياسياً واقتصادياً وثقافياً.. وتأكيدٌ على وحدةِ الإنسانية في الحقوق والواجبات والمصير المشترك, والتمسك بمبدأ الحرية والعدالة والمساواة والعيش بشرف وكرامة ورخاء .. ودعوة  أمينة للدول الراعية وأصحاب القرار بتقديم كل العون والمساندة للشعب الكوردي المظلوم الذي يناضل لإستعادة وطنهِ المجزئْ بسبب الاتفاقيات والمعاهدات لدول الحلفاء كاتفاقية سايكس بيكو التي أنهالت علينا من فرنسا وبريطانيا .. وإعادة الاعتبار لنا, وتصحيح لما وقع علينا من ظلم وعدوان وأضطهاد

 

التفاصيل ...

اخبار: التقرير السياسي الشهري لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
 
الأثنين 16 شباط 2015 (52 قراءة)
 

من المهم جدا أن نعرف عناصر و أسباب انتصار الكرد في كوباني ونبقى متمسكين و ملتزمين بها
بعد أكثر من أربعة أشهر على صمود أهلنا الكرد في كوباني في وجه الهجمات العنيفة والوحشية التي قام بها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الإرهابي والمتطرف، وبعد ظروف صعبة جدا تعرضوا لها نتيجة هجرة ونزوح كبيرين لآلاف النساء والأطفال والمسنين من أرض الآباء والأجداد، جاءت بشرى تحرير كوباني، وها نحن نسمع أخبار تحرير قرى ريف كوباني شيئا فشيئا، و بدأ أهلنا ـ حتى وإن كان العدد ما يزال صغيراً ـ بالعودة إلى مدينتهم وقراهم في منطقة كوباني.

 

التفاصيل ...

مقالات: اتفاق Y P G والجبهة الشامية في عفرين طوق نجاة أم صك تسليم
 
الأثنين 16 شباط 2015 (59 قراءة)
 

جيان زكريا الحصري

الى الموقعيين والمدافعين عن ما يسمى اتفاقية ي ب ك والجبهة الشامية الاسلامية في كوردستان سورية اذا كنتم لا ترأفون بالناس والعقول فتراءف بأنفسكم  فبنود الوثيقة الموقعة بين ي ب ك والجبهة الشامية الاسلامية منشورة وواضحة ، وقد اكد رئيس هيئة الدفاع في مدينة عفرين عبدو إبراهيم ، أنّ ما ورد في بيان الجبهة الشّامية عن الاتفاق بينهم وبين وحدات الحماية حقيقيّ، ويتضمن ثلاثة بنود وهي:
 أولاً: توحيد النظام الداخلي لدى الطّرفين ليشمل جميع المحاكم، والحكم بشرع الله.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: نسخة عن ما يحصل في كوريا الشمالية.
 
الأحد 15 شباط 2015 (44 قراءة)
 

شيار عيسى

قام الأساييش اليوم بأمر كل المحلات بإغلاقها حداداً على أوجلان. اتصلنا مع الطبيب بسبب حالة مرضية فقال بالحرف " الآبوجية ما شغلوا مولدات السوق مشان هيك مضطر أسكر". المشهد اليوم ينقصه مجموعة من النسوة الناحبات ليكون نسخة عن ما يحصل في كوريا الشمالية.
مشان ما تتعبوا حالكون أنا بعرف إني اردوغاني عميل و عم بقبض بالدولار و بايع حالي من زمان

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ما أجمل أن تكون كل أيامنا عطل ( والله لنكيف ).
 
الأحد 15 شباط 2015 (53 قراءة)
 

فريد سعدون

كان اليوم عطلة في كانتون الجزيرة، ولكنني كنت مضطرا للذهاب إلى الحسكة حيث امتحانات طلاب الجامعة، في الكراج كانت حركة السير ضعيفة جداً، ومعظم محلات الأكراد كانت مغلقة، وحين وصولنا إلى حارة ( طي ) كانت الحركة طبيعية والدكاكين مشرعة الأبواب، وعلى الأرصفة جرار الغاز التي تتناطح في انتظار من يشتريها، وأكوام ربطات الخبز على البسطات إلى جوار براميل المازوت والبنزين، قلت في نفسي ما العيشة إلا عيشة سكان حارة طي: غازهم ومازوتهم وخبزهم مكدس في الشوارع، كما هو شبابهم الذين يتدرجون على الأرصفة دون خوف من أن يطلبهم أحد للتجنيد الإجباري، أو يطلبهم لحضور ندوة سياسية لزعيم حزبي سيجلدهم بشعاراته الطنانة و وعوده الخلبية،

 

التفاصيل ...

اخبار: تقرير حول نشاط فرع رومانيا لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
 
الأحد 15 شباط 2015 (38 قراءة)
 

بدعوة من تنظيم رومانيا وبتاريخ 12 .02.2015 قام الرفيق أحمد جتو عضو اللجنة السياسية للحزب بزيارة لرومانيا وعلى اثر ذلك قام فرع الحزب برومانيابالنشاطات التالية
1-بتاريخ 12.02.2015 قام التنظيم بعقد ندوة سياسيةبحضور بعض الشباب من أبناء الجالية الكردية هنا . ولاقت الندوة استحسان من قبل الحضور. حيث شرح الرفيق احمد جتو سياسة الحزب تجاه المستجدات الحالية والحرب الدائرة في سوريا ومسؤولية ودور النظام القمعي الشوفيني الشمولي في تدمير سوريا شعبا واقتصادا وارضا ومن ثم فتحت باب الأسئلة من الحضور وتم الإجابة من الرفيق احمد جتو بصدر رحب على كل الأسئلة الموجه إليه 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: نسخة كردية لحزب البعث
 
الأحد 15 شباط 2015 (43 قراءة)
 

سليمان يوسف

الأكراد السوريين واستنساخ تجربة البعث والنظام في الحكم والادارة: عندما يلزم القائمون على ما يسمى بـ"الادارة الذاتية"، للمناطق الخاضعة لسيطرة (حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي)، سكان هذه المناطق باقفال محالهم ومكاتبهم التجارية وعدم ارسال ابنائهم الى المدارس وتعطيل الحياة في هذه المناطق في مناسبات وأحداث تخص حزب الاتحاد الديمقراطي ، بماذا يختلف هذا النموذج الكردي في الحكم والادارة عن النموذج البعثي العربي ونظامه الاستبدادي الذي يحكم سوريا منذ أكثر من نصف قرن ؟؟؟ هل نحن أمام "نسخة كردية" لحزب البعث العربي ونظامه الأستبدادي؟؟؟

 

التفاصيل ...

مقالات: صراع الديك والدبيكة.. اتحاد كتاب الكرد في سوريا ولادة من الخاصرة
 
السبت 14 شباط 2015 (81 قراءة)
 

جوان حسين

ولكتاب الكورد في خلقهم شؤون، و شأن أغلبهم وليس أقلهم، شريعة فرعون في فكره، حين يريد أن يكون فيكون اول واخر، و الظاهر والناطح، وليس بعده في فنون العلم و الكتابة مثيل، يقينه أن الكون اجتمع في علمه و أن السحر و ابداع ينبع من ثورة قلمه، و على الشعب الذي خرج توا من كفن الاستعباد و عباءة العشيرة أن يؤمن بعقله و أفكاره، و أن يتوكل عليه في شؤون حياته، نه يرى في نفسه أنه شعلة الوطن، وطريق النجاة من كل شر، و ضمير امة التي عانت من شرور نفسها، و شر العالم قرونا و قد نسي أغلب كتابنا في غفلة صراعهم وتناطحهم أن ضميرهم أصبح في خبر كان، و شربوا في النهاية من خمرة احزاب السوبركرتونية، ليكونوا نسخة مهجنة بامتياز عن أسيادهم الأحزاب أو مرآة صادقة لداء عفن التملك وحب الكرسي والشهرة،

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: على مين عم تضحكوا يا ترى؟
 
الجمعة 13 شباط 2015 (64 قراءة)
 

حسين جلبي

طاقية الإخفاء
قاعدين بحضن النظام بنص القامشلي و عم تجتمعوا و تتفاوضوا و تعملوا مرجعية سياسية كُردية بقيادة اردال خليل لإسقاط النظام و إقامة الفدرالية يا شاطرين..
أنتو مو شايفين النظام ولا النظام مو شايفكم؟ على مين عم تضحكوا يا ترى؟

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يريد حزب العمال من إقليم جنوب كوردستان
 
الجمعة 13 شباط 2015 (89 قراءة)
 

جان كورد

نعلم جميعاً أن مركز القرار السياسي لحزب العمال الكوردستاني في جزيرة عمرانلي، حيث يتواجد زعيمه السيد عبد الله أوجلان منذ نهاية القرن الماضي، وأن مركز قيادته العسكرية في جبل (قنديل) في أقصى الشمال من جنوب كوردستان، وهذا يعني أنه أضعف من أن تكون له قيادة في شمال كوردستان. ولذا فإن الحزب يعطي أهميةً فائقة لأجزاء كوردستان الأخرى، بعد الفشل الذريع له في تحقيق أية انتصارات عسكرية في شمالها وفي الوصول إلى اتفاقٍ بصدد السلام وحق الشعب الكوردي مع الحكومة التركية. وها هي أحزاب أخرى كالحزب الديموقراطي الكوردستاني – تركيا وحزب الحرية (آزادي) الكوردستاني تثبّت من مواقعها في شمال كوردستان وتستقطب الجماهير رويداً رويداً، من دون أن تستخدم السلاح والعنف، وهذا تأكيدٌ على أن السلاح وحده لايكفي في صناعة القرارات السياسية واستمالة الجماهير. 
على أثر هجوم داعش على إقليم جنوب كوردستان وجد حزب العمال الفرصة ملائمةً للتدخل الواسع في شؤون الإقليم، لقيامه بإرسال بعض مقاتليه للقتال ضد داعش،

 

التفاصيل ...

مقالات: في راهنية المشهد السوري
 
الجمعة 13 شباط 2015 (171 قراءة)
 


صلاح بدرالدين  

   مع اقتراب الثورة السورية لملامسة عتبة العام الخامس يضع المشهد الوطني العام أمام ناظرينا حصيلة تطورين مهمين : الأول حصول المزيد من الفرز الفكري – السياسي بين نخب الأوساط المعارضة فبعد الاقبال الشديد منذ نهاية العام الأول للانتفاضة الثورية من جانب مختلف الفئات الاجتماعية والتيارات السياسية ( الإسلامية والقومية واليسارية والليبرالية ) والتزاحم في نيل مواقع المسؤولية والمبالغة اللفظية في الالتزام بأهداف الثورة المتجسدة في ( اسقاط نظام الاستبداد وتفكيك سلطته وإعادة بناء سوريا الجديدة ) نراها اليوم تسلك منحا آخر وتعلن الطلاق بثلاث عن كل شيء اسمه " الثورة " وتنأى بنفسها عن كل التزام تجاه أهداف كانت تتغنى بها حتى الأمس القريب ولكن بطريقة ملتوية باسم السلام ووقف العنف ومواجهة الإرهاب والمصالحة وبنفس الدرجة من السرعة لدى وفادها تغادر .

 

التفاصيل ...

اخبار: جمعية نوبهار تكلل حفل خيري لكوباني بالنجاح
 
الجمعة 13 شباط 2015 (305 قراءة)
 

 إسين – ألمانيا: أيهم اليوسف
نال الحفل الخيري الذي أقامته جمعية نوبهار للثقافة والفن في مدينة إسين بألمانيا الأحد الماضي من أجل كوباني حضور جماهيري كثيف فاض المقاعد والممرات إخلاصاً للغة الموسيقا والغناء في التعبير عن معاناة النزوح والإحتفاء بجدارة الكردي في الدفاع عن كرامته ضد الهجوم الداعشي بعزيمة المدافع عن أرضه وتاريخه.
تدفق صوت الفنان المشهور فقه تيران (نظام الدين أريج)، حاملاً معه مأساة شعب خاض محنة التشبث بالحياة والأرض والحفاظ على لغته وتراثه، ليعقبها تارة بصرخة تكاد لا تهدأ في حنجرة غربته القسرية إلا أن تعانق سفوح جبال كردستان وتتماوج بلطف مع خطوات طفل يركض بين البساتين، ثم تسافر مجدداً إلى حقول كوباني التي أينعت بدعاء فلاح قابع بخيمة في عراء النزوح وحلمه بالعودة إلى معوله وحفر الآبار تنقيباً عن ماء الحياة وهو يغني (آي دل – أحمدو روني – أز شاهم – بلبلو - سري كانية). 

 

التفاصيل ...

منذ الأمس النرجسي
 
الخميس 12 شباط 2015 (157 قراءة)
 

مروان بركات

تَرَكت نسمات الأمس الندّية سراً في مرآة ذاكرتي التي ما زالت ترضع من ألوان لوحة ذلك اللقاء الذي سرق باقةً من أناشيد القلب. 
منذ الأمس الورديَّ وأنفاسك الآذارية في واحة صدري تبسط أصدافاً من الأشواق، ودواويناً من الشعر أبلغ من قصائد الحريري في لحظة فراقه لحبيبته.
منذ الأمس الضحوك الذي ملأت كؤوس الحياة نبيذ النشوة .. وأنا أعبر الزمن إلى فصول الغد، وفي أنابيب ذاكرتي عناوين تلك الكلمات التي غسلت الآلام من جسد الأيام التي كانت فيها المعاني حبيسة الصمت.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يجب أن نقرأ الكتب ؟
 
الأربعاء 11 شباط 2015 (208 قراءة)
 

جــودت هوشيار 
 
لم يعد الجيل الجديد يقرأ الكتب ، الا نادراً ،  .ويعتقد البعض ان عزوف الشباب عن القراءة عموماً وقراءة الكتب خصوصاً ، يرجع الى عدة أسباب ، لعل في مقدمتها ، ظهورالأنترنت ، ووسائل الأعلام المتعددة ، وضيق الوقت،  ومشاغل الحياة اليومية ، وارتفاع أسعار الكتب . ولكن هذه الأسباب لن تقف حائلاً أمام من يحرص على القراءة كطقس دائم من طقوس حياته .
 وربما كان السبب الرئيس وراء العزوف عن قراءة الكتب الجادة ، هوعدم شعور الشباب  بالحاجة الى القراءة  . وهذا أمر مؤسف ، ربما لأنهم لا يعرفون قيمة الكتب في حياة الناس وتطور المجتمعات وفي تأريخ البشرية ، فالقراءة  احدى سمات المثقف الواعي والأمم المتحضرة  ، يحث عليها علماء النفس ، ولا يمل  المربون من تأكيد ضرورتها لكل الفئات العمرية ، فهي وحدها تفتح امام القاريء عوالم لا نهائية من العلم والمعرفة والمتعة ، وهي مفتاح الثقافة والحصارة والتقدم .

 

التفاصيل ...

شعر: كُرة الموت الهلامية
 
الثلاثاء 10 شباط 2015 (312 قراءة)
 

شعر: فيدان خليل

كل الأوطان باهتة .. 
سوى، كُرة الموت الهلامية 
تتدحرج 
.. فتفتل بيَّ بصولة المكان
وتنهمر الذكريات
نيازك صغيرة من مجرة الدم 
كأزرار القمصان البالية

 

التفاصيل ...

مقالات: أمِّي تحت الأنقاض
 
السبت 07 شباط 2015 (246 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
هذه النَّار...!
حدودُ أصوات القذائف
صدى إيقاع الخطى
حمحمات خيل الفرسان
في أعلى الهضبة
حصتي على سفرة الكونكريت
والأوكسجين المعلَّب
يرتمي من نافذة طائرة لا تحطُّ

 

التفاصيل ...

مقالات: اشتاقك في هديل احتراقي
 
السبت 07 شباط 2015 (236 قراءة)
 

عبد الرحمن محمد

بين همسات عاشقة في أذن حبيب اغتال الوقت قدومه، وترانيم تحرق بيادر الشوق في انتظار قدوم مواسمها، وعلى ضوء فوانيس تضيء سهول جزيرتها الخضراء، تنشر(فيروز رشك) مجموعتها الشعرية بعنوان (اشتاقك في هديل احتراقي) 
جاءت المجموعة في مئة وأربعة عشر صفحة من القطع المتوسط، ضمت ستة وأربعين قصيدة، اغلبها قصائد قصيرة، لعلها هروب من إطالة قد تكون مملة في وقت باتت الدقائق فيه تغير موازين العالم بأسره.
فيروز رشك في مجموعتها فراشة تحوم بين حقول الذكريات، وعصفورة البيادر التي تبحث بين بيوت قريتها وأزقة حيّها عمن رحلوا وابتعدوا عن مرمى عينيها، يخيم الحب للوطن والأم والحبيب على قصائدها فتجدل للغد أجمل الأمنيات.

 

التفاصيل ...

شعر: أَوَ تعودُ..
 
السبت 07 شباط 2015 (234 قراءة)
 

فيروز رشك

احتميتَ بالصَّمتِ طويلاً
تاركاً وراءك المطرَ الشهدَ 
ونوباتِ الجنون ،
ليكونَ ثمةَ جرحٌ طريُّ
 في مكانٍ ما.
صهيلُ خيولَكَ في الذاكرةِ،

 

التفاصيل ...

مقالات: رحيل إسماعيل عامود.. شاعر التسكع والمشاكسة, بعد سبعين عاما مع الشعر
 
الجمعة 06 شباط 2015 (316 قراءة)
 

 الشارقة- إبراهيم اليوسف

 يعد الشاعر السوري إسماعيل عامود"1928-2015" الذي توقف قلبه عن النبض صباح يوم أمس، في مدينة" السلمية"، مسقط رأس ديك الجن،   أحد رادة قصيدة النثر في سوريا، إلى جانب ابني مدينته السلمية" محمد الماغوط- سليمان عواد" وآخرين، وإن كان قد كتب قصيدتي التفعيلة والعمود، إلى جانب قصيدة النثر التي عرف بها، عكس زميليه الآخرين، وهو ما عده سليمان عواد في صالح تجربته، على اعتبار أنه كتب قصيدة النثر وحدها، كما حدثني شخصياً، ذات لقاء، لاسيما أن الماغوط كتب المسرح، وجرب عامود الأشكال الشعرية كلها، وحدثني الناقد د. سمر روحي الفيصل عن أحد الحوارات الساخنة  بين الرجلين، رحمهما الله،  حول "أحقية أولوية الريادة".

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· أَوَ تعودُ..
· رحيل إسماعيل عامود.. شاعر التسكع والمشاكسة, بعد سبعين عاما مع الشعر
· تعالوا إلى لُعبةٍ أُخرى
· النص الكامل لــ حوار بينوسا نو مع الأديـبــة «بونيا جكرخوين»
· عرس ديركي .. الى البطل سعيد
· مركز سمارت للتنمية البشرية والصحة النفسية يقيم ورشات تدريبية
· صدور العدد الثالث والثلاثون (33) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· كواكب حي زورا آفا
· ما مات من كتاب
· مدينة الأجسام التي لا تحمل رؤوساً
· على إيقاع الصقر أطلقت خطاي
· شهداء كوباني
· سقوط الغموض الشعري
· رسالة غائمة جداً
· من دون خطاب
· من يوميات صديق فيسبوكي.. قالب غالب و وطن بالمقلوب.. وطن (الخال و الخوارزي)
· ثورة «الكومبيوتر» طمست نضالات، وفتحت نافذة إعلام عظيمة
· الناقد الإلكتروني
· قراءة في كتاب (رؤى ومواقف) قراءات سياسية وأدبية للكاتب صالح جانكو
· صدورالعدد17 من مجلة ولات
· بذرة الخير
· وكم من سافل، كم من متبجح كردي بجاهه !
· مجموعة من رفاق الديمقراطي التقدمي تطلق مبادرة لعقد مؤتمر توحيدي لكل أطراف التقدمي سابقا
· ((البارتي)) الجبل الذي لا تهزه العواصف
· مشاركة مبادرة شباب كوردستان مظاهرة SPD في المانيا
· اضاءات فيسبوكية
· انبعاث صدام حسين
· رواية لكاتب فرنسي تتنبأ بوصول رئيس مسلم إلى الأليزية.. مشكلة ديمغرافيا الإسلام في أوربا مرة أخرى
· تقييم موضوعي لنضال حركتنا الكوردية في عام 2014
· بـلاغ صادر عن الاجتماع الموسع للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي )
· كُرداقيات
· تيّار المستقبل الكُردي يُسلّم ملف تجنيد همرين عيدي وبقية القاصرين المجنّدين لمنظّمة العفو الدولية:
· القاصرات والقاصرون بين السلاح الكردي والسياسة
· «الأحدعش».. إلى أمير حامد
· رسالة مفتوحة الى د خالد خوجة
· من حول كردستان الوطن إلى حلم؟.. الجزء الثاني
· الكُرد الوصفيون والإنشائيون
· قراءة في رواية (المنغولي) للباحث ابراهيم محمود
· رداً على رئيس النظام السوري بشار الأسد
· الثلج يأتي من النافذة
· التضامن مع الشعب الفرنسي واجب أخلاقي على عاتقنا
· الدولة الكردية والدول الإقليمية
· شهداء الحرية
· سامِحانا.. سامحانا يا طائريّ الجنّة
· كرد سوريا والصحوة المرتقبة ( 5 )
· الفنانون أرواح تبعث لمجتمعاتهم وأوطانهم الحياة الجميلة.!
· دعوة إلى اعتصام في دورتموند وايسن في ألمانيا
· حملةٌ شعواء ضد حزبنا ... لن تزيدنا إلا إصراراً وثباتاً على نهجنا!
· لا يوجد كتاب في إقليم كُردستان
· ركام الشموع، وجوه موتي الكثيرة

مقالات قديمة

عدد الزوار

يوجد حاليا / 91 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الكردي












 












HELBEST U PEXSHAN